كل ما تريد معرفته عن اختبار GMAT (جيمات)

فبراير 10, 2022

GMAT هو اختبار موجّه للمختّصين في إدارة الأعمال وما يتعلّق بهذا الاختصاص مثل المحاسبة والبرامج الماليّة والرّاغبين بالحصول على شهادة ماجستير فيها، حيث يقوم مجلس الدّراسات العليا للإدارة بتنفيذ هذا الاختبار الّذي تنظّمه جهة تدعى  GMAC والإشراف عليه.

وكذلك يمكن لمن يرغب بالحصول على شهادة دكتوراه في إدارة الأعمال التّقدّم إلى هذا الاختبار، ومن الجدير بالذّكر أنّ بعض الجامعات في هذا المجال تقبل باختبار GRE بديلاً عنه.

توقيت اختبار GMAT ومكانه:

هو اختبار معياري عالمي بدأ أوّلاً في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وتعتمده اليوم أكثر من 83 دولة في معاييرها لقبول طلّاب الدّراسات العليا في مجال الإدارة.

ويجري الاختبار في كلّ الدّول ومن بينها دول عربيّة، ويحدّد المتقدّم موعد الامتحان كما يرغب ولكن يجب أن يحجز مقعده للاختبار قبل وقت كافٍ نظراً لمحدوديّة الأماكن فيه.

وفي حال عدم تجاوز الامتحان من أوّل مرّة يمكن للمتقدّم إعادته لكن بعد شهر؛ إذ لا يمكنه دخول الامتحان أكثر من مرّة خلال الشّهر.

وتبلغ رسوم الامتحان للمرّة الواحدة 250 دولار أمريكي.

نظام الأسئلة في امتحان GMAT

ينقسم اختبار GMAT إلى 4 أقسام لكلّ منها مدّة للإجابة ومجموعة من الأسئلة، وهذه الأقسام هي:

1-قسم الاستدلال الكمّي:

يتكوّن من 37 سؤالاً، ويكون تقييمها على مقياس من 0 إلى 51، وتنقسم الأسئلة في هذا القسم على نوعين ضمن مدّة إجابة 75 دقيقة:

1-أسئلة حل المسائل:

حيث تتضمّن أسئلة عن مبادئ علوم الحساب والجبر والهندسة والاحتمالات، ويجري الاختبار في هذا النّوع من الأسئلة بنظام الأتمتة حيث يًطرح السّؤال مع عدّة خيارات ليختار منها الإجابة الصّحيحة.

وفي بعض الأسئلة قد يكون على الطّالب اختيار أكثر من إجابة صحيحة.

2-أسئلة كفاية المعلومات:

ويعد هذا النّوع من الأسئلة الأصعب لدى الكثيرين من المتقدّمين لاختبار GMAT، وبحسب الجهة المنظّمة لهذا الاختبار بأقسامه فإنّ الهدف من أسئلة كفاية المعلومات هو قياس القدرة على:

– تحليل المسائل الكمّيّة.
– التّعرّف على المعلومات ذات العلاقة بالاختصاص.
– تحديد النّقطة الّتي تكون عندها المعلومات كافية لإيجاد الحلّ.

وضمن هذه المجموعة من الأسئلة يُطرح على المتقدّم السّؤال ومعه معلومتين وعليه تحديد المعلومات الكافية منها لإيجاد الحل.

2-قسم الاستدلال الّلفظي:

يقيس هذا القسم ضمن 75 دقيقة للإجابة القدرة على قراءة المواد المكتوبة وفهمها، إضافة إلى تقييم الحجج وإداراكها، حيث تتعلّق الأسئلة على وجه أدق بالاستيعاب لما هو مقروء والقدرة على التّفكير النّاقد والتّصحيح.

وتتضمّن المجموعة أسئلة في العلوم الاجتماعيّة والفيزياء والبيولوجية ومجال إدارة الأعمال كالتّسويق وإدارة الموارد البشريّة.

ويتم التّقييم في هذه المجموعة بين 0 إلى 60 درجة.

3-قسم الاستدلال المتكامل:

هو قسم جديد ضمن اختبار GMAT يقيس قدرة المتقدّم على تقييم البيانات المقدّمة بأشكال مختلفة ومن مصادر متعدّدة وذلك ضمن 30 دقيقة من الإجابة.

وتعد المهارات الّتي يختبر فيها الطّالب في هذا القسم من أكثر الاختبارات فائدة في واقعه، حيث يجيب عن 12 سؤالاً في تأويل الرّسوم البيانيّة وتحليل المقاطع والجداول والقوائم.

ويكون تقييم هذه المرحلة بين 1 إلى 8 درجات.

4-قسم الكتابة التّحليليّة:

مدّة الإجابة في هذا القسم من اختبار GMAT 30 دقيقة، وتكون عبارة عن تحليلات لحجّة من أسبابها ونقدها ضمن مقال كتابي، ويتم تقييم المقال من قبل برنامج إلكتروني مخصّص يُراعي في تصحيحه معايير تنظيم الأفكار والأسلوب الكتابي، ويمكن الاستعانة في بعض الحالات بقارئ مخضرم للاطّلاع والتّقييم.

ويعطى الطّالب على المقال درجتين.

اختبار GMAT اليوم واحد من أهم اختبارات الدّراسات العليا في مجال إدارة الأعمال والاقتصاد وشهادته مصدر قوّة مستقبليّة لحامله في مجال العمل وسوقه.

تنظم المعرض شركة البحر الأبيض المتوسط 2019 الدولي للسياحة والسفر المعروفة اختصاراً باسم ايميت هذا العام في دورته 23 .

ويعد المعرض خامس أكبر معرض سياحي في العالم، ويرعى المعرض من قبل وزارة السياحة التركية بالتعاون مع شركة الخطوط الجوية التركية وبلدية اسطنبول الكبرى.

واقيم المعرض لأول مرة في سنة 1997 في منطقة تبي باشي تحت مسمى فويا غار الدولي للسياحة والسفر.

وأصبح يعرف باسم معرض شركة البحر المتوسط الدولي للسياحة والسفر سنة 1999، وينظم المعرض في دورته الحالية في الفترة مابين 31.01.2019 / 03.02.2019

وسيشارك في معرض هذا العام عدد من الدول العربية منها الإمارات والبحرين وفلسطين ولبنان السودان والسعودية وتونس والأردن ..

*******

اقرا المزيد: هنا 

*******

تابع المنصة على