تكاليف الدّراسة في تركيا وتكاليف المعيشة فيها

فبراير 12, 2022

يفكّر كلّ الطّلبة الرّاغبين بمتابعة الدّراسة في تركيا بأمر مهمّ في بداية قرارهم وهو تكاليف الدّراسة في تركيا والمعيشة أيضاً، ويبحثون عمّن يقدّم لهم جواباً شافياً.

وفي مقالنا هذا سنذكر أهم ما يعتمد عليه تكاليف الدّراسة في تركيا.

  • تكاليف الدّراسة في تركيا:

تعتمد تكاليف الدّراسة في تركيا على نوع الجامعة الّتي سيدرس فيها الطّالب بالدّرجة الأولى هل هي جامعة حكوميّة أم جامعة خاصّة.

كما تعتمد أيضاً على تكاليف معهد الّلغة الإنكليزيّة الّذي سيختاره الطّالب في حال كان برنامج دراسته في الجامعة بالّلغة الإنكليزيّة.

ومن حيث التّكلفة فإنّ الجامعات الحكوميّة التّركيّة أرخص في تكاليفها من الجامعات الخاصّة، وتتراوح كلفة السّنة الواحدة في جامعة حكوميّة حوالي 250 إلى 2500 دولار أمريكي.

بينما يرتفع المعدّل بالنّسبة للجامعات الخاصّة ليكون بين 4000 إلى 16000 دولار أمريكي في العام الواحد.

أضف إلى ذلك ما يتبعه من مصاريف الكتب والمقّررات الجامعيّة والرّسوم الإداريّة والّتي تراوح بين 100 إلى 150 دولار أمريكي.

  • تكاليف المعيشة في تركيا للطّالب:

الأمر نسبي هنا بشكل أساسي وتابع بالدّرجة الأولى لرغبة الطّالب، فبعض الطّلبة يفضّلون المساكن الطّلّابيّة الّتي توفّرها الجامعات وهي تعدّ أرخص من السّكن المنفصل.

أو يفضّلون الشّقق السّكنيّة المستأجرة مع مجموعة من الطّلبة وتتراوح هنا كلفة السّكن بين 400 إلى 600 دولار شهريّاً تشمل السّكن والمواصلات والطّعام بالحدّ الأدنى، ولكن تختلف أيضاً من شخص لآخر.

  • تكاليف أخرى في تركيا:

يرغب بعض الطّلّاب بدراسة الّلغة التّركيّة في معهد ضمن إحدى المدن التّركيّة، وهنا تكون تكلفة الدّراسة تبدأ من 400 دولار أمريكي شهريّاً، إضافة إلى مصاريف السّكن والمواصلات والطّعام.

وهناك مصاريف يحتاجها كلّ طالب وهي استخراج الإقامة والتّأمين الصّحي والاستقبال من المطار وغيرها.

هذه بشكل شامل أهم ما يحتاج الطّالب لإنفاقه من تكاليف الدّراسة في تركيا، ونذّكر أيضاً بأنّ هذه الكلفة نسبيّة تتبع للتّخصّص الجامعي ولطبيعة الشّخص في سكنه وطعامه واحتياجاته.

*******

اقرا المزيد: هنا 

*******

تابع المنصة على