السياحة العلاجية في تركيا.. أهم أنواعها ومزاياها

أبريل 27, 2022

لقد انتشرت في الآونة الأخيرة وبشكل كبير السياحة العلاجية في تركيا وأصبحت نوعاً من أنواع الدعم الاقتصادي للبلد.

فقد أصبحت تستقبل أعداداً كبيرة من المرضى الذين يأتون إليها بهدف السياحة العلاجية وبهدف التعرف على تركيا وقضاء فترة من الاستجمام فيها.

أنواع السياحة العلاجية في تركيا

تقدم تركيا مجموعة متنوعة من الخدمات العلاجية في مجالات عدة مثل عمليات التجميل وعمليات زراعة الشعر.

كما تتواجد عيادات مختصة بكل مجال طبي مثل طب العيون وجراحة العظام والقلب وغيرها الكثير والذي يدفع الناس من مختلف البلدان أن يفكروا بالقدوم بهدف السياحية العلاجية.

كما أنه يتواجد بالإضافة إلى ما ذكر سابقاً ما يسمى بالسياحة الاستجمامية، والتي تعتمد على مبدأ تقديم العلاج بمياه الينابيع الساخنة الطبيعية ذات الخواص الاستشفائية ومراكز العلاج الطبيعي بالملح.

 سبب كون السياحة العلاجية في تركيا الخيار الأول 

عدا عن الموقع الجغرافي المهم والذي تتميز به تركيا، حيث تقع في موقع استراتيجي يربط بين الشرق والغرب، إلا أنه هناك أسباب أخرى تجعل منها مقصداً للكثيرين بهدف السياحة العلاجية نذكر منها:

  • الخدمات الطبية ذات الجودة العالمية:

حيث إنَّ تركيا تتميز بوجود العديد من المشافي والمراكز الطبية، وهذا الأمر خلق روحاً تنافسية مما دفع هذه المراكز إلى السعي لأن تقدم أفضل الخدمات وبالكلفة الأنسب.

  • إمكانية الحصول على أفضل النتائج وزيارة أماكن متعددة للنقاهة والاسترخاء بالإضافة للعلاج وبتكاليف منخفضة نسبياً مقارنة بالدول المجاورة الأمر الذي دفع الكثير باختيار السياحة العلاجية في تركيا.
  • وجود العديد من المراكز العلاجية يضع أمامك عدداً كبيراً من الخيارات والتي تجعلك تختار الأفضل وبالكلفة الأنسب لك.
  • تعتبر المراكز الطبية المتواجدة في تركيا والمختصة بالسياحة العلاجية هي مراكز معتمدة دولياً، ولديها أفرع حول العالم وتسعى بشكل مستمر إلى التقدم والتطور من خلال امتلاكها لأفضل التقنيات المتواجدة عالمياً.
  • بمجرد اختيارك للمركز العلاجي فإنه سيقوم بتأمين كل الخدمات التي تحتاجها من حجز فندقي واستقبال من المطار والعديد من الخدمات.
  • وجود كادر طبي متخصص في جميع المجالات والذي يمتلك الخبرة للتعامل مع مختلف الحالات.

سلبيات السياحة العلاجية في تركيا

ولعلَّ السبب الأكبر والذي يجعل المريض يفكر قبل أن يأخذ قرار السياحة العلاجية في تركيا هو اللغة، فأول ما يتبادر إلى ذهنه هو وسيلة التواصل ولكن في الوقت الحالي تم إيجاد حل لهذه المشكلة حيث يقوم المركز بتأمين مرافق مترجم.

بالإضافة إلى أن معظم المراكز لا توفر معلومات كافية عن خدماتها على الإنترنت، الأمر الذي يجعل من الصعب تحديد فيما إذا كان هذا المركز هو الأنسب أم لا، ولا يمكن الاعتماد على مبدأ المقارنة بين المراكز من خلال ما تقدمه من خدمات على الإنترنت.

متطلبات السياحة العلاجية في تركيا

عند اختيار تركيا للسياحة العلاجية فأول ما يتبارد إلى الذهن ما هي الأمور التي تطلب منه للسفر، وبشكل عام فإنَّ السفر إلى تركيا بالنسبة للدول العربية يعتبر أسهل من السفر إلى بلد عربي آخر، حيث إن معظم مواطني الدول العربية يمكنهم الحصول على تأشيرة السفر إلى تركيا، كما أنه من السهل زيارة السفارة التركية المتواجدة في بلده.

أسباب أخرى دفعت إلى اختيار السياحة العلاجية في تركيا

من الجدير بالذكر أنه هناك العديد من الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى اختيار السياحة العلاجية في تركيا إضافةً لما ذكر سابقاً، ألا وهو رغبة الأشخاص في الخروج من الروتين والترفيه والتخفيف من حدة التوتر عن أنفسهم بالإضافة إلى العلاج، حيث تتميز تركيا بطبيعتها الخلابة وأماكنها الأثرية الجميلة والساحرة.

ومن الممكن أن يحصل على العلاج بتكلفة أقل نسبياً من التكلفة في البلد التي يقيم فيها.

وربما يكون السبب هو عدم توفر نوع من العمليات في بلده أو تقنيات أفضل وأكثر تطوراً مما دفعه إلى اختيار السياحة العلاجية في تركيا.

أهمية السياحة العلاجية في تركيا

نجد بأن للسياحة العلاجية تأثيراً كبيراً وجيداً على اقتصاد تركيا، فالاهتمام المقدم من قبل الحكومة التركية ليس عبثاً، فهي تعمل على التطوير والدعم المستمرين لهذا القطاع لما له من تأثير على النشاط الاقتصادي، حيث يعود بالنفع على أغلب القطاعات من طيران ومشافي وفنادق وغيرها.

مما سبق نلاحظ بأن السياحة العلاجية في تركيا من القطاعات المزدهرة والجيدة، وذلك يرجع إلى وجود المهارات والخبرات الكافية والمعدات المتطورة.

*******

اقرا المزيد: هنا 

*******

تابع المنصة على