للطّلاب السّوريّين.. الدراسة في الجامعات التركية

فبراير 12, 2022

نجحت تركيا في السّنوات الأخيرة باستقطاب عدد كبير من الطّلّاب العرب والأجانب ولا سيّما الطّلّاب السّوريّين من أجل الدراسة في الجامعات التركية.

وقد لعبت عوامل متعدّدة في هذا الاستقطاب مثل فتح أبواب التّعاون العلمي والثّقافي مع عدد من الدّول الّتي وصل عددها إلى 176 دولة من مختلف أنحاء العالم.

كما منحت الحكومة تسهيلات من خلال التّأشيرة والإقامة ونظام المنح الّذي يستقبل سنويّاً ما لا يقلّ عن 5 آلاف طالب جامعي من أجل الدراسة في الجامعات التركية.

ويشكّل الطّلّاب السّوريّون في الجامعات التّركيّة نسبة لا بأس بها من مجموعة الطّلّاب الأجانب، وذلك بسبب التّواجد السّوري الكبير في السّنوات الأخيرة في تركيا.

وسنقدّم في مقالنا التّالي أهم الأمور المتعلّقة بالدّراسة في تركيا والّتي تخصّ الطّلبة عموماً والسّوريّين بشكل خاص.

الدراسة في الجامعات التركية

1-الطّلّاب المستجدّون

من الأمور الّتي يجب أن تكون لدى الطّلّاب الرّاغبين بأمر الدراسة في الجامعات التركية (مرحلة أولى) هي الحصول على شهادة تومر الخاصّة بالّلغة التّركيّة، وهي الشّهادة المعترف بها في الجامعات.

ويُذكر أنّ بعض الفروع الجامعيّة في الجامعات الحكوميّة التّركيّة تطلب امتحان اليوس (YÖS) وهو خاص بقبول الطّلّاب الأجانب.

2- طلّاب الاستكمال

يرغب بعض الطّلبة ممّن لم يستطيعوا إكمال المرحلة الجامعيّة الأولى بإكمال دراستهم في الجامعات التّركيّة ضمن اختصاصاتهم نفسها، ومن حيث توقّفوا دون الحاجة إلى العودة إلى السّنة الأولى.

وقد أتاحت الجامعات الحكوميّة التّركيّة التقديم للاستكمال وعلى من يرغب بالتّقديم أن تتوافر لديه وثيقة شهادة الثّانويّة العامّة (البكالوريا) مصدّقة من وزارة الخارجيّة.

إضافة إلى توصيف للمواد الجامعيّة من جامعته الأم، وشهادة لغة تركيّة ولكن في حال كان الطّالب لا يجيد اللّغة فسوف يخضع لسنة تحضيريّة ضمن الجامعة لدراسة الّلغة.

ويُضاف إلى ذلك وجود جواز سفر ساري المفعول، وأيّة وثيقة تثبت أنّه كان طالباً في الجماعة في سورية وتفي البطاقة الجامعيّة بهذا الغرض.

وفي مثل هذه الحالة لا يكون الطّالب بحاجة إلى اختبارات مثل (YÖS) أو SAT))، وإنّما ما يجري هو تعديل للمواد بنسب متفاوتة من جامعة إلى أخرى، ومن فرع إلى آخر.

3-المنح الجامعيّة للطّلّاب السّوريّين

تقدّم الحكومة التّركيّة كلّ عام منحاً دراسيّة لكافّة المستويات الجامعيّة والعليا موزّعة على الجامعات التّركيّة الحكوميّة.

وتشمل المنحة تأمين مقعد دراسي مدفوع التّكاليف، ومصروف شهري من الحكومة التّركيّة طيلة فترة الدّراسة، وتأمين سكن للطّالب.

ويتم الاختيار من بين المتقدّمين بحسب المؤهّلات والمعدّلات، ويُشترط عمر معيّن للمتقدّم بحسب المرحلة الّتي يريد التّقدم لها.

*******

اقرا المزيد: هنا 

*******

تابع المنصة على