آلية جديدة لاستثمار المدخرات الذهبية

فبراير 17, 2022

صرّح وزير المالية والخزانة التركي نور الدين نباتي بتاريخ 12/2/2022 بوجود آلأية جديدة تمكن المواطنين من استثمار المدخرات الذهبية والاستفادة منها.

وقد كان ذلك خلال كلمة ألقاها عند حصوره الفعالية الخاصة للتعريف بالإجراءات الجديدة والجهول التي تُبذَل من أجدل صّد ومواجهة التضخم الحاصل للبلاد فيما يتعلق بالاقتصاد التركي.

وأشار إلى أن الاقتصاد التركي يقوم بشكلٍ أساسي على 4 عوامل وهي الاستثمار، والتوظيف، والإنتاج، والتصدير.
وبين أن إجمالي الأموال التي وُدِعَت في الحسابات المصرفية التي لا تتأثر حصراً بتقلبات الصرف التي افتتحتها تركيا في سنة 2021 قد بلغت تقريباً 340 مليار ليرة.

ومن أجل دعم الاقتصاد التركي قد أعلن أن تركيا سوف تتبع نظام جديد يشجع المواطنين على استثمار المدخرات الذهبية.

وتبعاً لذلك أشار إلى أن الحكومة التركية ستبدأ بالاشتراك والتعاون مع 1500 صائع ذهب اعتباراً من 1 مارس القادم، وأكد على انه سيكون هناك على الأقل مركز واحد في كل ولاية.

وأوضح أنه من خلال هذه الآلية سيتمكن المواطنين عن طريق الصائغين والبنوك المتعاقدة المتخصصة من إدخال مدخراتهم الذهبية في النظام التركي بشكل سلس ومحمي، وإمكانية إرجاعها أو سحبها في الوقت الذي يرغبونه.

وبين أن هذه الآلية تساعد المواطنين على ضمان حماية قيمة المدخرات الذهبية عن طريق فتح حساب إيداع مخصص لتحويل الذهب وحساب تشاركي بالليرة التركية حصراً.

وأفاد أنه من خلال هذه الحسابات يتمكن المواطنين من تحقيق الأرباح في ذات الوقت.

وقد أشار في كلمته إلى أن المصارف التشاركية والحكومية التركية سوف تكون من البنوك الأساسية المشاركة في الآلية الجديدة.

وفيما يتعلق بالتضخم أوضح نباتي أنه سوف نواجه معاً الإجراءات المساهمة في زيادة التضخم، نحن معكم في تحقيق الأرباح ويداً بيد لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحد من هذا التضخم.

*******

اقرا المزيد: هنا 

*******

تابع المنصة على